النظام الغذائي في ارتفاع الكوليسترول في الرجال. منتجات. المتغيرات من الأطباق

0

إن تصلب الشرايين نتيجة زيادة مستوى الكوليسترول له علاقة بكل من الجنسين ، ولكن حتى سنوات 50 بين النساء تكون هذه المشكلة أقل شيوعًا. ينحدر الرجال من سن 30 البالغ من العمر بالفعل إلى مجموعة المخاطر بسبب خصائصهم الفيزيولوجية وأسلوب حياتهم. لعبت الدور الأساسي في استقلاب الكوليسترول عن طريق التغذية ، لأن خمس البروتينات الدهنية والدهون الثلاثية يدخل الجسم مع الطعام. تمتلك 80٪ المتبقية أصلًا داخليًا ، لذلك إذا تم تجاوز القاعدة ، فقد لا يتطلب الأمر نظامًا غذائيًا لارتفاع نسبة الكوليسترول لدى الرجال فحسب ، بل يتناول أيضًا أدوية محددة ، وتغييرًا في نمط الحياة ، ورفضًا للإدمان.

أسباب الزيادة والكولسترول لدى الرجال

كما هو مبين في اختبارات الدم البيوكيميائية ، فإن مستويات مستويات البروتين في البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة تزداد مع تقدم العمر. متوسط ​​القيمة القصوى هو 5.2 mmol / l. إذا تم الوصول إلى هذا الإنجاز ، فقد حان الوقت للتفكير في مراجعة النظام الغذائي ، وزيادة عدد الوحدات هي مناسبة للعلاج بالعقاقير.

حتى سنوات 30 ، هذه القيم لدى الرجال ليست خطيرة ، لأن معدل الأيض مرتفع بما يكفي. ولكن في سن متأخرة ، تزداد تصلب الشرايين في الكوليسترول وتبدأ في الاستقرار مع لويحات على جدران الشرايين. تحمي النساء في هذه الفئة العمرية من الخلفية الهرمونية ، التي يسود فيها الاستروجينات ، ولكن بين الجنس الأقوى تزداد حدة الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

لماذا يتعرض الرجال بعد 30 للتأثيرات السلبية للكولسترول؟ من بين الأسباب الشائعة هي الأمراض الوراثية ، ونقص الحركة والإفراط في الطعام ، والاضطرابات في نظام الغدد الصماء. تشمل العوامل "الذكورية" المحددة ما يلي:

  • غذاء عالي السعرات الحرارية ، يتكون أساسا من الدهون والكربوهيدرات ، واتباع نظام غذائي غير لائق. من المعتقد أن الرجل يجب أن يأكل كثيرا وبإحكام ، كما أن إيقاع الحياة الحديث يساهم في الاستخدام المتكرر للوجبات السريعة الغنية بالدهون غير المشبعة والوجبات غير المنتظمة.
  • وجود مثل هذه التأثيرات الضارة على عمل عادات نظام القلب والأوعية الدموية ، مثل التدخين وشرب الكحول.
  • قلق مزمن. يؤثر هذا العامل سلبًا على صحة المرأة ، لكن الفرق في السلوك العاطفي لكلا الجنسين يسمح للنساء بشكل دوري "بتخفيف التوتر" ، بينما يتراكم نصف البشرية القوي العواطف السلبية.

لذلك ، ينصح الرجال ، بدءا من سنوات 30 ، بعدم تجنب الفحوص الوقائية والتحقق بانتظام من مستوى الكولسترول. الانحرافات الصغيرة ستساعد على تصحيح نظام غذائي متوازن مع زيادة نسبة الكوليسترول في دم الرجال ورفض بعض المنتجات التي يحتمل أن تكون خطرة. في الحالات الأكثر خطورة ، يشار العلاج بالعقاقير.

ليكون خائفا من أنه من الضروري أن تأكل رتابة وأنه لا طعم له ، فإنه ليس من الضروري. في الواقع ، لا يعني الانتقال إلى نظام غذائي صحي رفض وجبة لذيذة ، فقط بحاجة إلى تقليل محتوى السعرات الحرارية في القائمة قليلًا ومراجعة طريقة تناول الطعام:

  • جعل أساس النظام الغذائي (حوالي 60 ٪ من إجمالي) الكربوهيدرات المعقدة - الحبوب والبقول والخضروات والفواكه. بسبب البكتين والألياف والجليكوجين ، فإنها تساعد على تطبيع مستوى الكوليسترول ليس فقط ، ولكن أيضا السكر ، والحد من مخاطر السمنة.
  • التخلي عن اللحوم الدهنية لصالح النظام الغذائي. وهذا هو ، بدلا من لحم الخنزير أو البط تناول أرنب والدهون قليل الدسم. لا يقتصر استهلاك الأسماك ، لأن الدهون الموجودة فيها غير مشبعة ، مما يساهم في تخليق الكولسترول الجيد (الكولسترول الجيد).
  • أقل هو الخبز ، مفضلا المطبوخ مع إضافة النخالة ، وكذلك الجاودار بالأمس. السعر اليومي الموصى به هو 200 غرام.
  • قلل من كمية السكر والملح في الطعام. يجب أن يكون الطعام الملحي على الفور قبل الاستهلاك وبشكل معتدل (حتى 3 g في اليوم) ، وبدلاً من السكر النقي استخدم بدائل غير مؤذية.
  • النظام الغذائي مع ارتفاع نسبة الكولسترول في الرجال يشير إلى اتباع نظام غذائي خاص. يجب أن تكون وجبات الطعام 5 ، مع فاصل زمني لا يزيد عن ساعات 3 بينهما ، وينبغي أن تكون الأجزاء صغيرة.
  • طريقة الطهي مهم أيضا. يفضل أن يتم الطبخ ، أو الغليان ، أو الخبز ، ولكن قلي المنتجات أقل ما يمكن.

وسيتعين على محبي القهوة والمشروبات الكحولية القوية والمشروبات الغازية والشاي الأسود الغني التخلي عن هذه المشروبات لصالح العصائر والكومبوت ومشروبات الفواكه. لكن البيرة لا بطلان ، وحتى على العكس - من المفيد. ومع ذلك ، ينبغي ألا يغيب عن الأذهان أن الجرعة اليومية القصوى هي 0,5 L ، وأن تكون الجعة نفسها طازجة وطبيعية (أي لا تحتوي على مواد كيميائية مضافة ومواد حافظة وسكر ومكونات ضارة أخرى).

قائمة الأشياء التي لا يمكن أن تأكل الرجال الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم

من بعض المنتجات مع زيادة خطر الاصابة بتصلب الشرايين يجب التخلي عنها تماما. "أبطال" محتوى الكوليسترول والمواد التي تسهم في تركيبها في الجسم هي التالية:

  • لحم الدواجن والدواجن - لحم البقر ، لحم الخنزير ، البط ؛
  • من المنتجات - الكبد والأدمغة والكلى.
  • الجبن والزبدة ومنتجات الألبان الأخرى مع نسبة عالية من الدهون.
  • المارجرين والدهون الحيوانية والدهون.
  • اللحوم المدخنة والنقانق والأطعمة المعلبة.
  • الحلويات ، الخبز ، الحلويات.
  • المشروبات الكحولية والليمون والشاي القوي والقهوة.

لاستبعاد المنتجات المدرجة من نظام غذائي فمن الضروري لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر إذا كان مستوى الكوليسترول في الدم يتجاوز المعلمات العادية.

ما يجب أن يكون موجودا في القائمة لارتفاع نسبة الكوليسترول في الرجال

أساس النظام الغذائي - منتجات لخفض نسبة الكوليسترول في الدم لدى الرجال. تشمل القائمة ما يلي:

  • الخضروات في شكل طازجة ومعالجة حراريا ، الفواكه ؛
  • الحبوب ، وخبز النخالة ، والبقوليات.
  • الأسماك البحرية التي تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة؛
  • بروتينات البيض كمصدر للبروتين ؛
  • الزيوت النباتية؛
  • الصويا والفطر.
  • الحليب ومنتجات اللبن مع نسبة منخفضة من الدهون.
  • الشاي الأخضر ، مشروبات الفواكه ، عصير الفواكه ، عصائر الفاكهة الطازجة.

من المفيد إضافة الثوم وبعض التوابل (على سبيل المثال ، الكركم) إلى الطعام. يمكنك تضمين في القائمة والمعكرونة ، صفار البيض ، واللحوم الخالية من الدهون ، ولكن بكميات محدودة.

النظام الغذائي لارتفاع نسبة الكوليسترول في الرجال

لكل فترة عمرية ، بدءًا من سنوات 30 ، هناك ميزات وقيود محددة في التغذية. لذا ، من 30 إلى 40 ، يجب أن تكون القائمة متنوعة بشكل كبير ، يجب تناول لحم قليل الدسم على الأقل 3 مرة واحدة في الأسبوع ، ويجب أن يكون متوسط ​​السعرات الحرارية اليومية حول 2500-3000 kcal. ومع ذلك ، فإن قيمة الطاقة تعتمد بشكل مباشر على طريقة الحياة: يحتاج الرياضيون أكثر بكثير (حتى 5000) ، والعمل المستقر والوزن الزائد - ليس أكثر من 2000.

منذ 40 وحتى سنوات 50 ، عندما تحدث تغيرات هرمونية عمرية وتباطؤ عملية الأيض ، يجب ألا تتجاوز القيمة الغذائية للنظام الغذائي اليومي 2500-3000 kcal. لا يمكن استهلاك اللحوم أكثر من 3 مرة واحدة في الأسبوع. زاد النظام الغذائي مع الكولسترول بعد سنوات 50 ينطوي على رفض كامل للقهوة والملح والسكر ، واستبدال شبه كامل من أطباق اللحوم مع الأسماك وزيادة في نسبة منتجات الألبان قليلة الدهون في القائمة. ومع ذلك ، من الممكن تناول وجبات لذيذة ومتنوعة بما فيه الكفاية حتى في ظل أشد القيود.

النظام الغذائي في ارتفاع الكوليسترول في الرجال. منتجات. المتغيرات من الأطباقإذا كنت تواجه صعوبة في اختيار الطعام وإعداده ، فيمكنك استخدام الخيارات أدناه لكل من وجبات 5. في القائمة لمدة أسبوع لتناول نظام غذائي مع ارتفاع الكوليسترول في الرجال بعد سنوات 50 ، يمكنك تضمين مجموعة متنوعة من الأطباق المغذية والمتنوعة.

  • عصيدة ، مطبوخة على الحليب أو الماء (باستثناء السميد) ؛
  • خردل أو كيك الجبن
  • خبز محمص بالمربى؛
  • عجة البروتين لتبخير.
  • الكفير مع المويسلي.
  • خليط من المكسرات بالبذور والفواكه المجففة.

الزنجبيل أو الشاي الأخضر مناسب كمشروب ، والذي يعطي دفعة من الحيوية وينشط عمليات التمثيل الغذائي.

  • سلطة الخضار مع الزبدة.
  • سلطة فواكه بالعسل
  • شطيرة مصنوعة من خبز النخالة وجبن قليل الدسم والخضروات.
  • مشروبات اللبن الحامض
  • المكسرات أو البذور.
  • عصائر الفاكهة أو الخضار.

يجب أن تتكون هذه الوجبة من أول (حساء الخضار أو اللحم ، مرق السمك) والطبق الثاني. وإذا كان هناك لحم أو أسماك في الحساء ، فمن المستحسن القيام بالأطباق بدونها ، مع التركيز على منتجات أخرى لتخفيض الكوليسترول في دم الرجل.

  • حساء البرش أو الكرنب مع اللحم الهزيل.
  • مرق من طائر.
  • الأذن.
  • حساء الفطر؛
  • حساء الخضار؛
  • السمك أو اللحوم المخبوزة ؛
  • يخنة الخضار؛
  • بطاطا مهروسة؛
  • معكرونة؛
  • سلطات الخضروات.

تساعد هذه الوجبات على التعامل مع الشعور بالجوع بين الغداء والعشاء ، خاصة إذا تم تقديم وجبات البروتين.

  • كرات اللحم أو كرات اللحم؛
  • أومليت من البيض الكامل أو البروتينات.
  • شرائح اللحم
  • جبن، طبق خزفي؛
  • الحليب والكفير.

يجب أن تكون آخر وجبة في الوقت المناسب حول ساعات 2-3 قبل موعد النوم. إذا شعرت بالجوع مرة أخرى بعد العشاء ، يمكنك شرب كوب من الزبادي أو الكفير.

  • السمك المسلوق أو اللحم مع مقبلات الحبوب ؛
  • لحوم أو أسماك ، مخبوزة (مطهوة) بالخضار ؛
  • خزانات من الخضار مع الجبن أو الجبن مع الفاكهة.
  • الدجاج مع السلطة.

مع هذا النظام الغذائي ، يحدث تحسن ملحوظ عادة بعد أشهر 1-2 ، وثلاثة أضعاف تركيز البروتينات الدهنية في الدم تعود إلى طبيعتها. إذا كنت تلتزم بنظام غذائي موصى به مع ثابت وتجمعه مع مجهود بدني معتدل ، فإن احتمال الإصابة بتصلب الشرايين يتناقص عدة مرات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Diet in high cholesterol in men. Products. Variants of dishes

0

Atherosclerosis as a consequence of an increased level of cholesterol is relevant for both sexes, but up to 50 years among women this problem is less common. Men already from 30-year-old age fall into the risk group due to their physiological characteristics and lifestyle. Essential role in the cholesterol metabolism is played by nutrition, since a fifth of lipoproteins and triglycerides enter the body with food. The remaining 80% have an endogenous origin, so if the norm is exceeded, it may take not only a diet for high cholesterol in men, but also specific medications, a lifestyle change, a rejection of addictions.

The reasons for the increase and the cholesterol in men

As shown by biochemical blood tests, the norm of blood levels of low-density lipoproteins increases with aging. The average maximum value is 5.2 mmol / l. If this milestone is reached, it’s time to think about a review of the diet, and an increase of several units is an occasion for drug therapy.

Up to 30 years, such values ​​in men are not dangerous, since the metabolic rate is high enough. But at a later age, the atherogenicity of cholesterol increases and it begins to settle with plaques on the walls of the arteries. Women in this age group protects the hormonal background, in which estrogens predominate, but among the stronger sex the incidence of strokes and heart attacks sharply increases.

Why are men after 30 exposed to the negative effects of cholesterol? Among the common causes are hereditary pathologies, lack of mobility and overeating, disruptions in the endocrine system. The specific “male” factors include:

  • High-calorie food, consisting mainly of fats and carbohydrates, and an improper diet. It is believed that a man should eat a lot and tightly, and the modern rhythm of life also contributes to the frequent use of fast food, rich in trans fats, and irregular meals.
  • The presence of such harmful influences on the work of the cardiovascular system habits, such as smoking and drinking alcohol.
  • Chronic stress. This factor negatively affects the health of women, but the difference in the emotional behavior of both sexes allows women to periodically “relieve tension,” while a strong half of humanity accumulates negative emotions.

Therefore, men, starting from 30 years, are recommended not to avoid preventive check-ups and regularly check the level of cholesterol. Small deviations will help to correct a balanced diet with increased cholesterol in the blood of men and the rejection of some potentially dangerous products. In more serious cases, drug therapy is indicated.

To be afraid of that it is necessary to eat monotonously and it is tasteless, it is not necessary. In fact, the transition to a healthy diet does not imply the rejection of a delicious meal, just need to slightly reduce the caloric content of the menu and review the mode of eating:

  • Make the basis of the diet (about 60% of the total) complex carbohydrates – cereals, legumes, vegetables and fruits. Due to pectin, fiber and glycogen, they help normalize the level of not only cholesterol, but also sugar, reduce the risk of obesity.
  • Give up fatty meat in favor of dietary. That is, instead of pork or duck eating low-fat rabbit and chicken. Consumption of fish is not limited, as the fat contained in it is unsaturated, which contributes to the synthesis of HDL cholesterol (“good” cholesterol).
  • Less is bread, preferring cooked with the addition of bran, and also yesterday’s rye. The recommended daily rate is 200 grams.
  • Reduce the amount of sugar and salt in food. Salt food should be immediately before consumption and very moderately (up to 3 g per day), and instead of pure sugar use harmless substitutes.
  • A diet with high cholesterol in men suggests a special diet. Meals should be 5, with an interval of no more than 3 hours in between, and portions should be small.
  • The way of cooking also matters. Preferred are stewing, boiling or baking, but fry products as little as possible.

Lovers of coffee, strong alcohol, sodas and rich black tea will have to give up these drinks in favor of juices, compotes and fruit drinks. But beer is not contraindicated, and even on the contrary – it is useful. However, it should be borne in mind that the maximum daily dose is 0,5 L, and the beer itself should be fresh and natural (that is, do not contain chemical additives, preservatives, sugar and other harmful ingredients).

List of things that you can not eat men with high cholesterol

From certain products with an increased risk of atherosclerosis will have to be abandoned completely. “Champions of” the content of cholesterol and substances that contribute to its synthesis in the body are the following:

  • fat meat and poultry – beef, pork, duck;
  • by-products – liver, brains, kidneys;
  • cheese, butter, other dairy products with a high percentage of fat;
  • margarine, animal fats, fat;
  • Smoked meat, sausages and canned food;
  • sweets, baking, confectionery;
  • alcoholic drinks, lemon, strong tea and coffee.

To exclude the listed products from a diet it is necessary a minimum for three months if the level of cholesterol in blood exceeds normal parameters.

What must be present in the menu for high cholesterol in men

The basis of the diet – products to reduce blood cholesterol in men. The list includes:

  • vegetables in thermally processed and fresh form, fruits;
  • cereals, bran bread, legumes;
  • sea ​​fish containing many polyunsaturated fatty acids;
  • egg proteins as sources of protein;
  • vegetable oils;
  • soy and mushrooms;
  • milk and sour-milk products with a low percentage of fat;
  • green tea, fruit drinks, fruit juice, fresh fruit juices.

It is useful to add garlic and some spices (for example, turmeric) to the food. You can include in the menu and pasta, egg yolks, lean meat, but in limited quantities.

Diet for high cholesterol in men

For each age period, beginning with 30 years, there are specific features and limitations in nutrition. So, from 30 to 40, the menu should be maximally diverse, low-fat meat should be eaten at least 3 once a week, and the average daily caloric intake should be about 2500-3000 kcal. However, the energy value directly depends on the way of life: athletes need much more (up to 5000), and with sedentary work and excess weight – no more than 2000.

Since 40 and up to 50 years, when age hormonal changes occur and metabolism slows down, the nutritional value of a daily diet should not exceed 2500-3000 kcal. Meat can be consumed no more often than 3 once a week. The diet with cholesterol increased after 50 years implies a complete rejection of coffee, salt and sugar, almost complete replacement of meat dishes with fish and an increase in the proportion of low-fat dairy products on the menu. Nevertheless, it is possible to eat deliciously and diversely enough even under the most severe restrictions.

Diet in high cholesterol in men. Products. Variants of dishesIf you are having difficulty selecting and preparing food, you can use the options below for each of the 5 meals. In the menu for a week for a diet with high cholesterol in men after 50 years, you can include a variety of nutritious and varied dishes.

  • porridge, cooked on milk or water (except for semolina);
  • curd casserole or cheese cake;
  • toast with jam;
  • protein omelet for steaming;
  • kefir with muesli;
  • a mixture of nuts with seeds and dried fruits.

Ginger or green tea is suitable as a drink, which gives a boost of vivacity and activates metabolic processes.

  • vegetable salad with butter;
  • fruit salad with honey;
  • a sandwich made of bran bread, low-fat cheese and vegetables;
  • sour-milk drinks;
  • Nuts or seeds;
  • fruit or vegetable juices.

This meal should consist of the first (vegetable soups or meat, fish broths) and the second dish. And if there is meat or fish in the soup, then it is desirable to do with dishes without them, focusing on other products to reduce cholesterol in the blood of men.

  • borsch or cabbage soup with lean meat;
  • broth from a bird;
  • ear;
  • mushroom soup;
  • vegetable soup;
  • fish or meat baked;
  • vegetable stew;
  • mashed potatoes;
  • pasta;
  • vegetable salads.

These meals help to cope with the feeling of hunger between lunch and dinner, especially if protein meals are served.

  • meatballs or meatballs;
  • omelet from whole eggs or proteins;
  • cutlet steaks;
  • cheese casserole;
  • milk, kefir.

The last meal on time should be about 2-3 hours before bedtime. If you feel hungry again after dinner, you can drink a glass of yogurt or kefir.

  • boiled fish or meat with a cereal garnish;
  • meat or fish, baked (stewed) with vegetables;
  • casseroles of their vegetables with cheese or cottage cheese with fruit;
  • chicken with salad.

With such a diet, a noticeable improvement usually occurs after 1-2 months, and three times the concentration of lipoproteins in the blood come back to normal. If you adhere to the recommended diet with a constant and combine it with moderate physical exertion, then the likelihood of developing atherosclerosis decreases many times.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.