النظام الغذائي مع تحص بولي

0

النظام الغذائي مع تحص بولي

مرض تحصيب البولتحص بولي) هو مرض الأيض ويتجلى من خلال تشكيل الحجارة في أي أجهزة الجهاز البولي: الكلى والحالب أو المثانة. يزيد احتمال تحلل البول في الناس من عدم التوازن الهرموني ، يسبب اضطرابات استقلابية وراثية ، وتغذية المريض ، بالإضافة إلى التشوهات التشريحية المتاحة.

النظام الغذائي مع حجارة يورات في الكلى (التبول)

مؤشر استقلاب البيورين في الجسم هو تركيز حمض اليوريك في الدم. يتم تصنيع البيورينات في الجسم ، كما تأتي مع الطعام. نتيجة لانتهاكات هذا التبادل هو زيادة في مستوى حمض اليوريك. تسمى أملاح حمض اليوريك الموجودة في البول بالبول.

الأسباب الرئيسية لحدوثه هي:

  • تعاطي المواد الغذائية الغنية بالبيورين ؛
  • وفرة في النظام الغذائي من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والأطعمة الدهنية.
  • الأورام الخبيثة؛
  • جوع؛
  • تدمير الأنسجة.

RџSЂRё بيلة يوراتية يجب أن يهدف نظام غذائي المريض إلى الحد من مستوى حمض اليوريك. يتميز النظام الغذائي من خلال تقييد المنتجات التي تحتوي على البيورين (اللحوم ، فضلات) ، حمض الأكساليك (حميض ، الفجل ، السبانخ ، التوت ، القرنبيط ، الهليون ، التوت البري) الملح. وفي الوقت نفسه ، يزداد نصيب المنتجات القلوية (الخضروات والحليب والفاكهة) وكمية السائل في الحصة.

يجب استبعاد urat في البول:

  • سمك معلب.
  • اللحوم والدواجن من الحيوانات الصغيرة ، من المنتجات الثانوية ، نظرا لمحتوى كبير من البيورينات. يسمح بشكل محدود لأكل اللحوم من الحيوانات القديمة - هذه الأطباق مشمولة في نظام غذائي لا يزيد عن 2 مرة واحدة في الأسبوع. أجزاء من اللحم إلى 150 ز ، والأسماك - 170
  • مرق اللحم ، أطباق اللحوم المدخنة.
  • براعم الحبوب.
  • الجبن والشاي القوي والشوكولاته والكحول.
  • البيض ، والفطر ، والطماطم ، والفاصوليا.
  • الحد من الدقيق والحلويات المختلفة.

أساس النظام الغذائي هو الحليب ومنتجات الألبان والخضار ، والتوت ، والفاكهة (الأعشاب البحرية ، اليقطين ، الملفوف ، العنب ، التفاح ، كل الحمضيات ، التين ، الموز ، الزبيب ، الكشمش ، العنب البري ، التوت البري ، الفراولة ، الكرز). يجب على المرضى بشكل دوري أن ينفذوا دورات لاستخدام الأعشاب المدرة للبول: البرسيم ، زهرة الذرة ، الأرقطيون وجذور الهندباء ، ضخ المشمش المجفف ، العنب البري ، العظام ، التفاح ، الرماد الجبلي ، البرباريس ، الجزر ، اليقطين ، بقدونس البقدونس ، البنجر. تعزيز إزالة الأحجار decoctions من أوراق العنب والكشمش الأسود. في الموسم ، تحتاج إلى استخدام هذه التوت قدر الإمكان.

تشتمل المعالجة الطهوية لمنتجات اللحوم والأسماك على ميزات - يجب غليها ، ثم استخدامها فقط لطهي أطباق متنوعة. عند الطهي 50 ٪ البيورين الذهاب وأنه لا يمكن استخدامها في أي حال. اللحوم أو الدواجن أو الأسماك ، الخالية من أجزاء البيورين ، يمكن طهيها ، خبزها ، طحنها على الحشو أو المقلية.

النظام الغذائي مع تحص بولي

الحبوب هي جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي

مدة مراعاة هذه التغذية - من عدة أشهر إلى ثابتة. يجب على المريض شرب 2,5 لتر السائل يوميا (المياه المعدنية القلوية والعصائر الطبيعية) ومرة ​​واحدة في الأسبوع لقضاء أيام التفريغ - الكفير واللبن الرائب والفاكهة ومنتجات الألبان.

يحدث ارتفاع في مستويات الفوسفات بسبب استهلاك الحليب والكفير والجبن والسمك والمأكولات البحرية وبيض السمك ودقيق الشوفان وشعير اللؤلؤ والحنطة السوداء. والسبب في ترسيب هذه الأملاح هو تفاعل قلوي من البول ومحتوى عال من الكالسيوم فيه. يتم الكشف عن مظهر أحجار الفوسفات الكلسية عندما بفرط نشاط جارات الدرق.

مع فوسفاتوريا ، المنتجات التي تحتوي على الكالسيوم والفوسفور مقيدة بشكل حاد. من المستحسن استخدام سائل يصل إلى 2-2,5 l. في حضور فرط كالسيوم البول عين diphosphonates. زيادة حموضة البول يمكن أن يكون استخدام العصائر الحامضية والمياه المعدنية.

RџSЂRё الحمل هناك فوسفاتوريا الثانوية المرتبطة بالتغييرات في النظام الغذائي والقلوية من البول. إذا أصبح البول قلويًا قليلاًpH > 6,0) ، وهو راسب من رواسب الفوسفات. يتم تعزيز هذا من خلال نظام غذائي غني بالخضراوات الخضراء ومنتجات الألبان. من الضروري تكرار اختبارات البول في الديناميات وفقط بعد تشخيص التغيرات المتكررة بالموجات فوق الصوتية وفحص أكثر تفصيلاً للكليتين. عادة يتم ضبط الفوسفاتوريا في النساء الحوامل عن طريق النظام الغذائي.

الاستهلاك الطبيعي للسوائل (2 L في اليوم) ضروري إذا لم يكن هذا هو موانع بسبب وجود وذمة وارتفاع ضغط الدم. من النظام الغذائي يتم استبعاده مؤقتًا:

  • المنتجات الغنية بالكالسيوم: منتجات الألبان والبيض والكاكاو.
  • الأطعمة المالحة والتوابل (تقييد الملح حتى 8 g في اليوم) ؛
  • خضار خضريّة (سلطة ، ثوم المعمر ، شبت ، بقدونس ، كرفس وأوراق سيلانترو) ؛
  • بطاطا؛
  • المكسرات والكاكاو
  • الحلويات الحلوة (البسكويت ، الكعك ، الكعك) ؛
  • عصائر الفاكهة
  • خميرة.

يتم تسهيل تحمض البول عن طريق:

  • أطباق اللحوم والأسماك.
  • مشروبات الفواكه الحمضية (من التوت البري ، الكشمش ، التوت البري) ؛
  • كومبوتس من الفواكه المجففة.
  • عصير البتولا؛
  • منتجات جريش
  • خبز مع نخالة؛
  • استهلاك اليقطين والهليون وبراعم بروكسل.

كثيرا ما يحدث الفوسفات عند الأطفال. حتى سنوات 5 ، توجد هذه الأملاح في البول في شكل بلورات غير متبلورة ، مما يعطيها لونًا ضبابيًا. يرتبط مظهرهم باستهلاك كبير من منتجات الألبان في هذا العصر. في كثير من الأحيان ، بلورات عابرة ويظهر على خلفية ARVI وأمراض أخرى ، يختفي بعد انتعاش الطفل.

لمزيد من الانتهاكات الخطيرة (nephropathies dspetabolic) هناك آفة في الأنابيب الكلوية بسبب الاضطرابات الأيضية. تتميز اعتلال الكلية الناجم عن التزاوج بتبدد البول والبلورات.

يحدث الفوسفات الحقيقي في الأمراض التي يصاحبها انتهاك الفوسفور واستقلاب الكالسيوم في فرط كالسيوم البول. يتم تمثيل البلورات في هذه الحالة بفوسفات الكالسيوم. العدوى المزمنة من الجهاز البولي هو سبب فوسفاتوريا الثانوية. في هذه الحالة ، تكون الكائنات الحية الدقيقة التي تمتلك نشاط إنزيم اليورياز مهمة. أنها تتحلل اليوريا ، القلوية في البول ، مما يؤدي إلى تكوين بلورات من الفوسفات غير متبلور (أملاح الفوسفات المغنيسيوم).

مع كل هذه العوامل في الاعتبار ، يتم إجراء تعديلات على النظام الغذائي:

  • يتم استبعاد المنتجات ذات المحتوى العالي من حمض الأكساليك: الراوند ، التين ، الحميض ، السبانخ ، البقول ، الشوكولا ، البقدونس ، الكرفس. تم العثور على محتوى معتدل من هذا الحمض في الشاي ، الهندباء ، الجزر ، الفاصوليا الخضراء ، والبصل ، والبنجر ، والطماطم ، والخوخ ، والفراولة ، عنب الثعلب.
  • استخدام محدود فيتامين C مع المنتجات: الجريب فروت ، الفراولة ، الليمون ، البحر النبق ، العنب ، الكشمش ، البرتقال ، اليوسفي ، الورد البري ، التوت البري ، الرماد الجبلي ، الفراولة البرية ، الثوم البري ، الفلفل البلغاري.
  • يتم إدخال كمية كبيرة من الألياف النباتية.
  • لوحظ وجود نظام شرب وفير ، والذي يمنع ترسيب أكسالات الكالسيوم في الرواسب (3 ل في اليوم). بدائل الماء مع استخدام العصائر (الخيار وغيرها من الفواكه والخضروات) ، كومبوت ، مرق الخضار والفاكهة. يمكن لحلول ضعيفة من الأحماض العضوية (المالكة ، الليمون ، البنزويك وغيرها) الموجودة فيها ، أن تحل الأكسالات.
  • يتم تحرير القلوية باستخدام المياه المعدنية.

النظام الغذائي في النساء مع تحص بولي

بالنسبة للنساء ، من المهم أيضًا:

  • للقتال مع hypodynamia وقيادة نمط حياة نشط ؛
  • لا تسمح بزيادة الوزن.
  • تستهلك ما يكفي من السوائل
  • لا تبالغ في علاج الأمراض الالتهابية في المسالك البولية والتناسلية في الوقت المناسب.

كل هذه العوامل تساهم في تشكيل الحجارة.

مع التهاب الحويضة والكلية والتهاب المسالك البولية

في هذه الحالة ، هناك حاجة إلى نهج أكثر صرامة لكل من العلاج والتغذية العلاجية. التهاب الحويضة والكلية في كثير من الأحيان من مضاعفات التحص بولي. يتم تنفيذ العلاج بالمضادات الحيوية الإلزامية على أساس حساسية مسببات الأمراض للأدوية المضادة للبكتيريا. يجب أن نتذكر أن إزالة الحجر فقط هي التي تخلق الظروف اللازمة للتخلص التام من العدوى.

يظهر المرضى نظام غذائي ، والذي يتم تعديله لتكوين الحجارة. في وجود التهاب ، يهدف النظام الغذائي إلى تهز الكلى ، لذلك يحظر تناول الطعام: التوابل والمخللات والأطعمة الغنية بالتوابل والمنتجات المدخنة والمخللات والفجل والخردل والخل وبيض السمك والبصل والثوم والمشروبات الكحولية.

ميزات التغذية هي تقييد الملح الملح (1,5 g-5 g) ، وهذا يتوقف على حالة وظائف الكلى. لا يجوز أن تأخذ المياه الطبية (المالحة) الصوديوم.

RџSЂRё بيلة يوراتية يوصى باستخدام منتجات الألبان والخضروات:

  • الخضروات كلها ، باستثناء البقوليات وارتفاع في حمض الأكساليك. باذنجان ، فلفل حلو ، بطاطا ، طماطم ، خيار. عندما يكون ذلك ممكنا ، يجب أن تؤكل الخضروات الخام قبل وجبات الطعام.
  • إثراء النظام الغذائي مع الأطعمة الغنية بفيتامين أ (القرنبيط ، القشدة الحامضة ، كرنب البحر والطحالب الأخرى) والمجموعات في (المكسرات ، الذرة ، كلب الدوج ، الشوفان ، حبوب الشعير ، الملفوف ، الرمان ، الفلفل البلغاري ، البرتقال ، الجريب فروت).
  • ثمار تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج: البحر النبق ، الورد ، الليمون ، الكشمش ، الكيوي ، الحمضيات ، الفراولة ، الفراولة ، عصير العنب.
  • أي الحبوب.
  • الحليب والجبن والجبن والبيض والزبدة.
  • أي الخبز والجاودار والنخالة والقمح. فمن الأفضل أن يأكل الخبز bezdrozhzhevuyu.
  • لا يمكن تناول أطباق اللحوم والأسماك قليلة الدسم أكثر من 3 مرة واحدة في الأسبوع. عند اختيار اللحوم ، ضع في اعتبارك أن أرجل الدجاج لديها دواء أكثر من الثديين ، تمامًا مثل لحم الخنزير. في لحوم تركيا purines أقل من الدجاجة في زمن 4,5. يتم طبخ جميع أطباق اللحوم أو السمك مسبقاً لتخفيض محتوى البيورين ، ثم يتم طبخها مسبقاً حسب تقديرها الخاص: خبز ، أو قلي أو حساء.
  • شوربات الخضار والحبوب النباتية.
  • اثنين من البيض في اليوم ، عجة البروتين - البروتين لا يحتوي على البيورينات.
  • من الحلويات - جيلي ، مربى ، سكر ، عسل ، كراميل ، مارشميلو ، باستيل. الشوكولاته مستبعدة.
  • قبل الذهاب إلى السرير ، وشرب 1 كوب من السائل (ديكوتيون من النخالة ، والعصائر ، والمياه مع الليمون أو غيرها من الحمضيات ، شاي الأعشاب ، الكفير).
  • حمية الحليب الخضروات المرصودة ("القلوية"). الاستخدام المنتظم الموصى به للمنتجات الغنية بالكالسيوم - منتجات الألبان (القشدة الحامضة ، ومنتجات الألبان الحامضة ، والجبن المنزلية).
  • للحد من المستوى ، تحتاج إلى تناول الأطعمة الغنية الفيتامينات B1 и V6. انها البيض واللحوم والكبد. يجب أن تكون الأسماك واللحوم والدواجن أصناف قليلة الدسم (مسلوقة أو مخبوزة).
  • خبز القمح والجاودار.
  • كل الحبوب.
  • الزيت النباتي والزبدة.
  • يتم إثراء هذه الحصة بمنتجات غنية بالمغنيسيوم: عصيدة الشوفان ، الحنطة السوداء ، الشعير اللؤلؤي ، نخالة القمح ، المأكولات البحرية ، كرنب البحر ، الخبز الخشن ، المشمش المجفف ، دقيق الشوفان ، البازلاء ، الصويا ، الفجل. أيونات المغنيسيوم ترتبط بـ 40٪ حمض الأكساليكفي البول مع تشكيل أكسالات المغنيسيوم، والتي تذوب جيدا. ويتجلى نقص المغنيسيوم عن طريق تشكيل أكسالات الكالسيوم.
  • الملفوف الأبيض والملفوف ، البطاطا في أي شكل ، الباذنجان (باعتدال) ، الجزر ، القرع ، الخيار ، الكزبرة الخضراء.
  • المشمش ، الموز ، الكمثرى ، الخوخ ، العنب ، المشمش ، التفاح ، البطيخ ، البطيخ ، الخوخ ، السفرجل ، القرانيا. يتم الترويج لإفراز الأوكسالات بواسطة التفاح والكمثرى والسفرجل والمرقات من أوراق الكشمش والإجاص والعنب ، وإزالة الروائح من تقشير الفاكهة. لتخفيف البول ، تحتاج إلى أكل الفواكه المجففة.

RџSЂRё بيلة فسفاتية يبين الطعام مع غلبة اللحوم وأطباق الدقيق:

  • أي الأسماك والوجبات الخفيفة الأسماك المقلي وسمك الرنكة غارقة ، وأيضا بكميات صغيرة والأسماك المعلبة بشكل غير منتظم.
  • اللحوم والدواجن في أي طبخ.
  • المعكرونة والأطباق من الفطير.
  • أي الخبز ومنتجات الطحين.
  • الحساء مع مرق ضعيف مع الخانق ، المعكرونة ، تضميد البيض.
  • الدهون ، ما عدا الحراريات.
  • إثراء النظام الغذائي فيتامين (أ): الكبد من الحيوانات والطيور وكبد سمك القد وسمك الهلبوت وكافيار السمك والزبدة.
  • مقدمة من كمية إضافية فيتامين (د): سمك التونا وسمك السلمون والسلمون الوردي والكافيار السمك.
  • من منتجات الألبان فقط القشدة الحامضة في كمية صغيرة للتزود بالوقود.
  • مجموعة متنوعة من العصائد المطبوخة على الماء.
  • بيضة واحدة في اليوم.
  • يتم استبعاد الخضار ، ولكن يمكنك اليقطين والبازلاء الخضراء وبراعم بروكسل والفطر ، يتم استبعاد العصائر النباتية.
  • أصناف حامضة من التفاح ، كومبوت ، هلام منهم ، والتوت البري ، والتوت البري ، الكشمش الأحمر.
  • يمكنك شرب الشاي والقهوة السائبة ، ولكن من دون الحليب ، التوت التوت البري وتوت ، مرق من dogrose ، الخبز kvass.
  • الحلويات والسكر والمربى والعسل.

منتجات محدودة بشكل كلي أو جزئي

التغذية لأمراض الكلى الناجمة عن حصوات الكلى راتي لا يجب أن يحتوي على:

  • من المنتجات.
  • منتجات اللحوم واللحوم المعلبة. البروتين الحيواني محدود. يتم استبعاد اللحوم الحمراء من الحيوانات الصغيرة ، لأنها تحتوي على أكبر عدد من البيورينات.
  • يتم استبعاد استخدام الأسماك المعلبة من الكارب وسمك الهلبوت والسردين والتونا وسمك القاروس وبلح البحر والرنجة.
  • أي مرقة - في حالات نادرة يمكنك استخدام مرق ثانوي.
  • لحوم البقر ولحم الخنزير الدهون.
  • الخضار الغنية بحمض الأكساليك (الفجل ، السبانخ ، القرنبيط ، الحميض ، الهليون ، التوت البري ، التوت) والخضروات المخللة.
  • الشوربات المصنوعة من السبانخ ، حميض والفاصوليا.
  • البقوليات والفطر (الأبيض والفطرشون).
  • حبوب الشوفان والأرز الأبيض.
  • الجبن والشوكولاتة والكاكاو والنبيذ الأحمر والشاي والقهوة - فهي أيضا غنية في البيورين.
  • منتجات الحلويات ، خميرة البيرة.
  • الوجبات الخفيفة التوابل والبهارات.
  • الفواكه المجففة (يمكنك تقليم).
  • الكحول.

RџSЂRё oxalaturia مستثناة أو مقيدة:

  • المنتجات مع حمض الأكساليك.
  • Studen والأطباق التي تحتوي على الجيلاتين.
  • تنبت الأعشاب.
  • الدرجات الدهنية من اللحوم والأسماك. يمكن أن يصل سعر أطباق اللحوم والأسماك قليلة الدسم إلى 150 g في اليوم الواحد.
  • الحساء ، المطبوخة على مرقات قوية وتحتوي على البقوليات.
  • الكاكاو ، الخبز kvass ، القهوة ، الشوكولاته.
  • الحد من استخدام البطاطا ، البنجر ، الطماطم ، البصل ، الجزر ، الباذنجان ، الكوسة ، براعم بروكسل ، الفول ، الطماطم ، عصير الطماطم ، الكرفس ، البقدونس ، الراوند.
  • الأجبان المملحة والأطعمة المعلبة والمنتجات المدخنة.
  • استخدام الحليب ومنتجات الألبان المخمرة محدود.
  • المنتجات المصنوعة من العجين.
  • يتم تقليل المنتجات التي تحتوي على فيتامين C: الليمون والجريب فروت والكشمش و dogrose والبرتقال والرماد الجبلي والفراولة ، عنب الثعلب ، والتفاح أنتونوف ، والتوت البري ، واليوسفي ، الشبت ، ramson ، الفلفل الحلو.
  • الحد من الملح إلى 3-4
  • المنتجات المحتوية على الكالسيوم (الحليب والجبن والجبن) وبذور السمسم.
  • الخضر والخضروات (يمكنك أن تنبت براعم بروكسل والبازلاء).
  • أطباق التوابل ، المنتجات المدخنة ، الصلصات.
  • المكسرات والكاكاو.
  • الكحول.
  • خميرة حلوة مخبوزة.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Diet with urolithiasis

0

Diet with urolithiasis

Urolithiasis disease (urolithiasis) is a metabolic disease and is manifested by the formation of stones in any organs of the urinary system: the kidneys, ureters or the bladder. The probability of urolithiasis in people increases hormonal imbalance, hereditarily caused metabolic disturbances, nutrition of the patient, as well as available anatomical abnormalities.

Diet with urate stones in the kidneys (uraturia)

The indicator of purine metabolism in the body is the concentration of uric acid in the blood. Purines are synthesized in the body, and also come with food. The consequence of violations of this exchange is an increase in the level of uric acid. The salts of uric acid found in urine are called urates.

The main reasons for its occurrence are:

  • abuse of food rich in purines;
  • abundance in the diet of high-calorie foods and fatty foods;
  • malignant neoplasms;
  • starvation;
  • destruction of tissues.

RџSЂRё uraturia the patient’s diet should be aimed at reducing the level of uric acid. The diet is characterized by the restriction of products containing purines (meat, offal), oxalic acid (sorrel, radish, spinach, raspberries, cauliflower, asparagus, cranberries) salt. At the same time, the share of alkaline products (vegetables, milk, fruits) and the amount of liquid in the ration are increased.

Urat in urine should be excluded:

  • Canned fish.
  • Meat and poultry of young animals, by-products, in view of the large content of purines. Limitedly allowed to eat meat of age-old animals – these dishes are included in the diet no more than 2 once a week. Portions of meat to 150 g, and fish – 170
  • Meat broths, smoked meat dishes.
  • Sprouts of cereals.
  • Cheeses, strong tea, chocolate, alcohol.
  • Eggs, mushrooms, tomatoes, beans.
  • Limit flour and various confectionery.

The basis of the diet is milk, sour-milk products and vegetables, berries, fruits (seaweed, pumpkin, cabbage, grapes, apples, all citrus fruits, figs, bananas, raisins, currants, gooseberries, cranberries, strawberries, cherries). Patients periodically should carry out courses of the use of diuretic grasses: clover, cornflower, burdock and dandelion roots, infusions of dried apricots, blueberries, bones, apples, mountain ash, barberry, carrots, pumpkin, parsley root, beets. Promote the removal of stones decoctions of leaves of grapes and black currants. In the season you need to use these berries as much as possible.

Culinary processing of meat and fish products has features – they must be boiled, and only then used for cooking various dishes. When cooking 50% purines go and it can not be used in any case. Meat, poultry or fish, devoid of purine parts, can be stewed, baked, grinded for stuffing or fried.

Diet with urolithiasis

Cereals are an integral part of the diet

Duration of observance of such nutrition – from several months to a constant. The patient should drink 2,5 l of liquid per day (alkaline mineral water, natural juices) and once a week to spend unloading days – kefir, curd, fruit, dairy.

Increase in phosphate levels is caused by consumption of milk, kefir, cottage cheese, fish, seafood, fish eggs, oatmeal, pearl barley and buckwheat. The reason for the precipitation of these salts is the alkaline reaction of urine and a high content of calcium in it. The appearance of calcite phosphate stones is detected when hyperparathyroidism.

With phosphaturia, products containing calcium and phosphorus are sharply restricted. It is recommended to use liquid up to 2-2,5 l. In the presence of hypercalciuria appoint diphosphonates. Increase the acidity of urine can be the use of acidic juices and mineral waters.

RџSЂRё of pregnancy there is a secondary phosphaturia associated with changes in diet and alkalinization of urine. If the urine becomes even slightly alkaline (pH > 6,0), a precipitate of phosphates precipitates. This is promoted by a diet rich in green vegetables and dairy products. It is necessary to repeat the urine tests in the dynamics and only after repeated changes are diagnosed with ultrasound and a more detailed examination of the kidneys. Usually the phosphaturia in pregnant women is adjusted by diet.

Normal fluid intake (2 L per day) is necessary if this is not contraindicated due to the presence of edema and high blood pressure. From the diet are temporarily excluded:

  • products rich in calcium: dairy products, eggs, cocoa;
  • salty and spicy foods (salt restriction up to 8 g per day);
  • vegetable greens (salad, chives, dill, parsley, celery and cilantro leaves);
  • potatoes;
  • nuts, cocoa;
  • sweet confectionery (biscuit, cakes, cakes);
  • fruit juices;
  • yeast.

Urine acidification is facilitated by:

  • meat and fish dishes;
  • acidic fruit drinks (from cranberry, currant, cowberry);
  • compotes of dried fruits;
  • Birch juice;
  • groats products;
  • bread with bran;
  • consumption of pumpkin, asparagus, Brussels sprouts.

Quite often occurs phosphaturia in children. Until 5 years, these salts are present in the urine in the form of amorphous crystals, which give it a hazy color. Their appearance is associated with a large consumption of dairy products in this at this age. Often, crystalluria is transient and appears on the background of ARVI and other diseases, disappears after the recovery of the child.

For more serious violations (Dismetabolic nephropathies) there is a lesion of the renal tubules due to metabolic disorders. Dismetabolic nephropathies are characterized by urine oversaturation and crystalluria.

True phosphaturia occurs in diseases that are accompanied by a violation of phosphorus and calcium metabolism at hypercalciuria. The crystals in this case are represented by calcium phosphate. Chronic infection of the urinary system is the cause of secondary phosphaturia. In this case, microorganisms possessing urease activity are important. They decompose urea, alkalinize the urine, which leads to the formation of crystals of amorphous phosphates (salts of magnesium phosphates).

With all these factors in mind, adjustments are made to the diet:

  • Products with a high content of oxalic acid are excluded: rhubarb, figs, sorrel, spinach, beans, chocolate, parsley, celery. The moderate content of this acid is found in tea, chicory, carrots, green beans, onions, beets, tomatoes, plums, strawberries, gooseberries.
  • Limited use vitamin C with products: grapefruit, strawberry, lemons, sea-buckthorn, gooseberries, currants, oranges, tangerines, wild rose, cranberry, mountain ash, wild strawberry, wild garlic, Bulgarian pepper.
  • A large amount of plant fiber is introduced.
  • Observed abundant drinking regimen, which prevents the precipitation of calcium oxalates in the sediment (3 l per day). Water alternates with the use of juices (cucumber and other fruit and vegetable), compotes, fruit and vegetable broths. Weak solutions of organic acids (malic, citric, benzoic and others) contained in them, can dissolve oxalates.
  • The alkalinization of urine is carried out using mineral waters.

Diet in women with urolithiasis

For women, it is also important:

  • to fight with hypodynamia and lead an active lifestyle;
  • do not allow weight gain;
  • consume enough fluids;
  • Do not overcool and treat inflammatory diseases of the genito-urinary tract in time.

All these factors contribute to stone formation.

With pyelonephritis and urolithiasis

In this case, a more rigorous approach is required for both treatment and therapeutic nutrition. Pyelonephritis is often a complication of urolithiasis. Mandatory antibiotic therapy is carried out based on the sensitivity of pathogens to antibacterial drugs. It must be remembered that only removal of the stone creates conditions for the complete elimination of the infection.

Patients are shown a diet, which is adjusted to the composition of the stones. In the presence of inflammation, dietotherapy is aimed at shaking the kidneys, so it is forbidden to eat: spices, pickles, spicy foods, smoked products, marinades, horseradish, mustard, vinegar, fish eggs, onions, garlic, alcoholic beverages.

Features of nutrition are a significant salt restriction (1,5 g-5 g), depending on the state of kidney function. It is not allowed to take sodium (salty) medicinal waters.

RџSЂRё uraturia products of dairy and vegetable origin are recommended:

  • Vegetables are all, except for legumes and high in oxalic acid. Eggplants, sweet peppers, potatoes, tomatoes, cucumbers. When possible, vegetables should be eaten raw before meals.
  • Enrich the diet with foods rich in vitamin A (broccoli, sour cream, sea kale and other algae) and groups in (nuts, corn, dogrose, oatmeal, barley cereals, cabbage, pomegranate, Bulgarian pepper, oranges, grapefruits).
  • Fruits with a high content of vitamin C: sea-buckthorn, dog rose, lemon, currant, kiwi, citrus, strawberry, strawberry, grape juice.
  • Any cereals.
  • Milk, cheese, cottage cheese, eggs, butter.
  • Any bread – rye, bran and wheat. It is better to eat bezdrozhzhevuyu baking.
  • Dishes from low-fat meat and fish can be eaten no more than 3 once a week. When choosing meat, consider that chicken legs have more purines than in breasts, just like in pork ham. In the meat of turkey purines less than in the hen in 4,5 times. All meat or fish dishes are pre-cooked to reduce the purine content, and then they are already cooked at their own discretion: bake, fry or stew.
  • Vegetarian vegetable and cereal soups.
  • Two eggs a day, protein omelets – the protein does not contain purines.
  • From sweets – jelly, jam, sugar, honey, caramel, marshmallow, pastille. Chocolate is excluded.
  • Before going to bed, drink 1 a glass of liquid (decoction of bran, juices, water with lemon or other citrus, herbal tea, kefir).
  • Observed milk-vegetable (“alkaline”) diet. Recommended regular use of products rich in calcium – dairy products (sour cream, sour-milk products, cottage cheese).
  • To reduce the level, you need to eat foods rich in vitamins B1 и V6. It’s eggs, meat, liver. Fish, meat and poultry should be low-fat varieties (boiled or baked).
  • Wheat and rye bread.
  • All cereals.
  • Vegetable oil and butter.
  • The ration is enriched with products rich in magnesium: oat porridge, buckwheat, pearl barley, wheat bran, seafood, sea kale, coarse bread, dried apricots, oatmeal, peas, soy, radish. Magnesium ions bind up to 40% oxalic acidin urine with formation magnesium oxalates, which dissolve well. The lack of magnesium is manifested by the formation of calcium oxalate.
  • Colored and white cabbage, potatoes in any form, aubergines (in moderation), carrots, pumpkins, cucumbers, green cilantro.
  • Apricots, bananas, pears, prunes, grapes, apricots, apples, watermelons, melons, peaches, quince, dogwood. The excretion of oxalates is promoted by apples, pears, quince, broths of currant leaves, pears and grapes, and decoctions of fruit peels. To alkalize urine, you need to eat dried fruits.

RџSЂRё phosphaturia shows food with a predominance of meat and flour dishes:

  • Any fish, fried fish snacks, soaked herring, and also in small quantities and infrequently – canned fish.
  • Meat, poultry in any cooking.
  • Pasta and dishes from unleavened dough.
  • Any bread and flour products.
  • Soups with a weak broth with croup, macaroni, egg dressing.
  • Fats, except refractory.
  • Enrichment of the diet vitamin A: liver of animals, birds, cod liver and halibut, fish caviar, butter.
  • Introduction of additional quantity vitamin D: tuna, salmon, pink salmon, fish caviar.
  • From dairy products only sour cream in a small amount for refueling.
  • A variety of porridges cooked on the water.
  • One egg a day.
  • Vegetables are excluded, but you can pumpkin, green peas, Brussels sprouts and mushrooms, vegetable juices are excluded.
  • Sour varieties of apples, compotes, jelly from them, cranberries, cranberries, red currants.
  • You can drink loose tea and coffee, but without milk, cranberry and cranberry morsels, broth of dogrose, bread kvass.
  • Confectionery, sugar, jam and honey.

Totally or partially limited products

Nutrition for kidney stones caused by kidney stones urate should not contain:

  • By-products.
  • Meat products and canned meat. Animal protein is limited. Red meat of young animals is excluded, since it contains the greatest number of purines.
  • Dishes from carp, halibut, sardine, tuna, sea bass, mussels and herring, the use of canned fish is excluded.
  • Any broth – in rare cases you can use a secondary broth.
  • Beef and pork fat.
  • Vegetables rich in oxalic acid (radish, spinach, cauliflower, sorrel, asparagus, cranberries, raspberries) and pickled vegetables.
  • Soups made of spinach, sorrel and beans.
  • Legumes and mushrooms (white and champignons).
  • Groats of oatmeal and white rice.
  • Cheeses, chocolate, cocoa, red wine, tea and coffee – they are also rich in purines.
  • Confectionery products, brewer’s yeast.
  • Spicy snacks and spices.
  • Dried fruits (you can prune).
  • Alcohol.

RџSЂRё oxalaturia excluded or restricted:

  • Products with oxalic acid.
  • Studen and gelatin-containing dishes.
  • Sprouted grasses.
  • Fatty grades of meat and fish. Low-fat meat and fish dishes can be up to 150 g per day.
  • Soups, cooked on strong broths and containing legumes.
  • Cocoa, bread kvass, coffee, chocolate.
  • Limit the use of potatoes, beets, tomatoes, onions, carrots, aubergines, zucchini, Brussels sprouts, beans, tomatoes and tomato juice, celery, parsley, rhubarb.
  • Salted cheeses, canned food, smoked products.
  • The use of milk and fermented milk products is limited.
  • Products made of dough.
  • The products with vitamin C are reduced: lemon, grapefruit, currant, dogrose, oranges, mountain ash, strawberries, gooseberries, Antonov apples, cranberries, tangerines, dill, ramson, sweet pepper.
  • Limitation of salt to 3-4
  • Calcium-containing products (milk, cottage cheese, cheese), sesame seeds.
  • Greens and vegetables (you can sprout Brussels sprouts and peas).
  • Spicy dishes, smoked products, sauces.
  • Nuts, cocoa.
  • Alcohol.
  • Sweet yeast baked goods.
You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.